19.4.12

إضراب فيسبوكّي !

بسم الله الرحمن الرّحيم



الكثيرُ منّا كثيراً ما يُحاولُ إغلاقَ الفيسبوك كوْنهُ المُلهي الأوّل باعتقاد الجميع. لكن دائما ما تنقصنا الخطوة الأولى، والشّجاعة الآنيّة لفعلِ ذلك، لو كنتَ أحدِ هؤلاء الأشخاص.. تابع القراءة فهُنا ستجد الحل طبعاً!



تدور في رأسي فكرة سأبدأ بتطبيقها بعدَ أيّامٍ فقط، لكن أودّ أن تشاركوني بها كوْنها عمليّة ومفيدة من الدّرجة الأولى والتي من خلالها سنكتشف الكثير من الأوقات الضائعة والتي يمكننا استغلالها بشكلٍ ناجع فيما بعد. أستطيع تطبيقها لوحدي، لكن أودّ تكوينَ قوّةٍ جماعيّةٍ لتعمّ الفائدةُ على أكبر قدرٍ ممكن.

الخطّة كالتّالي:
سنقوم بإغلاق حسابتنا في الفيسبوك لمدّة ثلاثة أيّام مبدئيّـاً. في هذه الثلاثة أيّام سنحاول الإستفادة من الأوقات التي كنّا نقضيها على الفيسبوك سواءَ لفحصه أو لتصفّحه على حدًّ سواء. ثمّ ومن خلال مدوّنتي نقوم بكتابة العَمل الّذي قمنا به مكان تصفّحنا على الفيسبوك لنلاحظَ فيما بعد كم أنجزَ كلّ شخصٍ فينا في هذه الأوقات التي من المفروض أن تضيع على الأغلب في تصفّح الفيسبوك.

مثلا:
أنا معتادٌ على الجلوس أمام حاسوبي يوميّاً عند انتهاءِ دوام التعليم. أقضي معظم الوقت على الفيسبوك وتويتر وأيضاً على أمورٍ أخرى سواءَ أخبار، كتابة وظائف، تصميم وأمورَ جانبيّة. أقضي ما يُقارِب الـ 3 حتّى 4 ساعات أمام الحاسوب وأحياناً أكثر في الحالات الخاصّة.
بعدَ ذلك أخرجُ خارجَ البيْت على الأغلب لإجتماعات، لقاءات، زيارات وأمور خاصّة.. أثناء ذلك بعد كلّ ساعةٍ أو أكثر أقوم بفحص حسابي على الفيسبوك عن طريق الجوّال على الأغلب، ولا مانع من بعض التغريدات على تويتر أحياناً.. وأحياناً عندما يكونُ جوُّ الزّيارة غيرَ ممتع أو أنتظر فيه شخصاً، أقضي بعض الوقت الإضافيّ أيضاً على تويتر أو فيسبوك. أعتقد أنّ ذلك يعادل ساعتين إضافيتين يمكن الإستفادة منهما..

الآن بعدَ أن أغلق الفيسبوك سيكونُ لي 6 ساعات لا يملئها شيء أستطيعُ ملئها بالمفيد لي على الأقلّ.

بعض الأفكار لإستغلال هذا الوقت:
1) قراءة ما تيسّر من صفحات الكُتب سواء الإلكترونيّة أو المطبوعة
2) زيارات الأهل أو الأصدقاء مع التركيز الكامل معهم دونَ مشوّشات باتت لا تطاق أحياناً (استعمال الهواتف الذكيّة)
3) ممارسة الهوايات المحبّبة كالرسم، الشّعر، التصميم، التطريز، الكتابة وغيرها.
4) ممارسة الرّياضة وامتلاك جسد صحّي.
5) مشاهدة البرامج المفيدة، أو حتّى الأفلام الوثائقيّة أو الدراميّة التي من شأنها أن توسّع أفقَ التفكير
6) حضور ندوات، محاضرات خارجيّة على اختلاف أنواعها والتي من شأنها رفع الوعي الشّخصي.
7) رحلة إستكشافيّة، تعليميّة لمن يملك الوقت.
8) حلّ الوظائف المختلفة لو كنتَ طالباً على اختلاف فئتكَ العُمريّة
9) من ينقصه النّوم يستطيع ذلك دون خوف ( )
1) الزّيادة من عباداتك وطاعاتك كقراءة القرآن وغيره.
11) والعديد من الأمور والمهام المؤجّلة التي يعلمها الشّخص نفسه والتي ينقصها بعض الوقت لإنجازها


شخصيّاً سأبدأ بتطبيق هذا النّظام  يوم الأحد القريب وإنهاءه في صباح يوم اللأربعاء- 22.4 حتّى 25.4 .. وسأخصّص تدوينة للثلاثة أيّام أفصّل فيها بماذا استعضتُ عن الفيسبوك وتويتر، وسأتركُ لكم التعليق أيضاً لتكتبوا ماذا استعضتم وننشره فيما بعد في عدّة مواقع وربّما جرائد لنعلّم من حولْنا فنّ إدارة الوقت. بمعنّى أنني سأفتتح تدوينة جديدة يوم الأحد بعنوان "اليوم الأوّل بدون فيسبوك" .. سأكتب ماذا صنعت، وكم من الوقت وفّرت على نفسي.. وطبعاً من اشتركَ في الإضراب يكتب في التعليق بماذا استعاض وكم من الوقتِ وفّر.. لنقوم بعد ذلك بتقييم الثلاثة أيّام ونشرها في كل مكان.


تذكّر، يجب أن تفرضَ سيطرتك على نفسِك، لا تدع المقولات المشهورة مثل "بعدين بسكّروا" أو "رح أضبط حالي من اليوم وطالع" أو "كيف بدي أعيش بدونه" تصطدم برأسك. لن يتوقّف العالم أبداً بمجرّد إغلاقك لحسابك لمدّة ثلاثة أيّام فقط!! .. أنا أعرف عدداً كبيرا من النّاجحين والذين لا يمتلكون حساباً على الفيسبوك وحياتهم طبيعيّة ولا يشعرون بنقصٍ أبداً أبداً.. ما عليكَ سوى نسيان المستقبل أثناء إغلاقكَ للحساب، والتّفكير في الحلول التي طرحتها عليك. هيّا قرر ولا تتردد!

يمكنك مشاركة الموضوع مع أصدقائك.. لكن رجاءاً من يودّ الإبحارَ معنا، أن يكتب لي تعليقاً هُنا وليس على الفيسبوك لأعلم كم شخصاً جديّاً سيكونُ معنا..

في انتظاركم،،
عُمر أبو صيام

هناك 11 تعليقًا:

ريم مزاريب يقول...

راقتني الفكرة، اظن اني سوف اشارك

ريم مزاريب يقول...

راقتني الفكرة، اظن اني سوف اشارك

سوسن امين يقول...

سأحاول المشاركة اليومين القادمين الجمعة والسبت

Ola يقول...

رائع شوي ع هيك فكرة..
انا ان شاء الله مُشاركة :)

ملاك سعادة يقول...

حقيقة اودّ المشاركة وبشدّة .. لكن احتاج الفيسبوك للتواصل في اطار التعليم والوظائف المكثّفة في جروب الدورة ..

اتمنّى لكم النجاح في هذه الخطوة المتميّزة :)

ايمان وتد يقول...

I'm in :)
راقَت لي الفكره ، بوركتم .
التزام جماعي سيجعل من التحدي بيني وبين نفسي أكبر وألذّ :) ..
والله الموفق والمستعان :)

[ عُمر أبو صيام ] يقول...

الاخوات ريم، عُلا، إيمان: شكراً لتفاعلكنّ .. حاليّاً نحنُ ما يقارب عشرة مُضربين حتّى الآن.. أتمنّى أن يزداد العدد في اليومان المتبقّيان :)

سوسن أمين: وددتُّ لو كان الإضراب أيام الأحد حتّى الثلاثاء لنقومَ سويّاً بتدوين ما استعضنا به عن الفيسبوك أيّام الإضراب .. لكن بإمكانِك تدوين ذلك وإرساله لي فينا بعد حتّى نكتبه في تدوينة خاصّة وننشرها في أكثر من مكان ..

ملاك سعادة: أقدّر ظروفكِ طبعا، وفي حال تيسّرَ لكِ التضامن واللحاق بنا فلا مانعَ من ذلك، أهلا بك :)


شكرا للتفاعلكم السريع.. في انتظار المزيد :)

محمد من مصمص يقول...

انا اعجبتني الفكره

نغم يقول...

فكرة رائعة...خصوصا اني ادائما اجد نفسي بحاجة للمزيد من الوقت لممارسة هوايتي... (المشكلة الوحيدة هي العمل الممل جدا حيث اقضي 5 ساعات امام الحاسوب) مع ذلك انا معك ...

ان شاء الله تزبط بس :P

نغم يقول...

دائما *

[ عُمر أبو صيام ] يقول...

أخي محمّد، جيّد أنّ الفكرة أعجبتك.. ماذا عن التطبيق؟ أنت معنا أليسَ كذلك؟ :)

الأخت نغم.. أنتِ معنا، إن شاء الله تزبط، بدنا إرادة :)

أعتقد أننا وصلنا ال15 مُضرِب .. يا أهلا وسهلا، مين يزوّد :)