19.4.12

إضراب فيسبوكّي !

بسم الله الرحمن الرّحيم



الكثيرُ منّا كثيراً ما يُحاولُ إغلاقَ الفيسبوك كوْنهُ المُلهي الأوّل باعتقاد الجميع. لكن دائما ما تنقصنا الخطوة الأولى، والشّجاعة الآنيّة لفعلِ ذلك، لو كنتَ أحدِ هؤلاء الأشخاص.. تابع القراءة فهُنا ستجد الحل طبعاً!



تدور في رأسي فكرة سأبدأ بتطبيقها بعدَ أيّامٍ فقط، لكن أودّ أن تشاركوني بها كوْنها عمليّة ومفيدة من الدّرجة الأولى والتي من خلالها سنكتشف الكثير من الأوقات الضائعة والتي يمكننا استغلالها بشكلٍ ناجع فيما بعد. أستطيع تطبيقها لوحدي، لكن أودّ تكوينَ قوّةٍ جماعيّةٍ لتعمّ الفائدةُ على أكبر قدرٍ ممكن.

الخطّة كالتّالي:
سنقوم بإغلاق حسابتنا في الفيسبوك لمدّة ثلاثة أيّام مبدئيّـاً. في هذه الثلاثة أيّام سنحاول الإستفادة من الأوقات التي كنّا نقضيها على الفيسبوك سواءَ لفحصه أو لتصفّحه على حدًّ سواء. ثمّ ومن خلال مدوّنتي نقوم بكتابة العَمل الّذي قمنا به مكان تصفّحنا على الفيسبوك لنلاحظَ فيما بعد كم أنجزَ كلّ شخصٍ فينا في هذه الأوقات التي من المفروض أن تضيع على الأغلب في تصفّح الفيسبوك.

مثلا:
أنا معتادٌ على الجلوس أمام حاسوبي يوميّاً عند انتهاءِ دوام التعليم. أقضي معظم الوقت على الفيسبوك وتويتر وأيضاً على أمورٍ أخرى سواءَ أخبار، كتابة وظائف، تصميم وأمورَ جانبيّة. أقضي ما يُقارِب الـ 3 حتّى 4 ساعات أمام الحاسوب وأحياناً أكثر في الحالات الخاصّة.
بعدَ ذلك أخرجُ خارجَ البيْت على الأغلب لإجتماعات، لقاءات، زيارات وأمور خاصّة.. أثناء ذلك بعد كلّ ساعةٍ أو أكثر أقوم بفحص حسابي على الفيسبوك عن طريق الجوّال على الأغلب، ولا مانع من بعض التغريدات على تويتر أحياناً.. وأحياناً عندما يكونُ جوُّ الزّيارة غيرَ ممتع أو أنتظر فيه شخصاً، أقضي بعض الوقت الإضافيّ أيضاً على تويتر أو فيسبوك. أعتقد أنّ ذلك يعادل ساعتين إضافيتين يمكن الإستفادة منهما..

الآن بعدَ أن أغلق الفيسبوك سيكونُ لي 6 ساعات لا يملئها شيء أستطيعُ ملئها بالمفيد لي على الأقلّ.

بعض الأفكار لإستغلال هذا الوقت:
1) قراءة ما تيسّر من صفحات الكُتب سواء الإلكترونيّة أو المطبوعة
2) زيارات الأهل أو الأصدقاء مع التركيز الكامل معهم دونَ مشوّشات باتت لا تطاق أحياناً (استعمال الهواتف الذكيّة)
3) ممارسة الهوايات المحبّبة كالرسم، الشّعر، التصميم، التطريز، الكتابة وغيرها.
4) ممارسة الرّياضة وامتلاك جسد صحّي.
5) مشاهدة البرامج المفيدة، أو حتّى الأفلام الوثائقيّة أو الدراميّة التي من شأنها أن توسّع أفقَ التفكير
6) حضور ندوات، محاضرات خارجيّة على اختلاف أنواعها والتي من شأنها رفع الوعي الشّخصي.
7) رحلة إستكشافيّة، تعليميّة لمن يملك الوقت.
8) حلّ الوظائف المختلفة لو كنتَ طالباً على اختلاف فئتكَ العُمريّة
9) من ينقصه النّوم يستطيع ذلك دون خوف ( )
1) الزّيادة من عباداتك وطاعاتك كقراءة القرآن وغيره.
11) والعديد من الأمور والمهام المؤجّلة التي يعلمها الشّخص نفسه والتي ينقصها بعض الوقت لإنجازها


شخصيّاً سأبدأ بتطبيق هذا النّظام  يوم الأحد القريب وإنهاءه في صباح يوم اللأربعاء- 22.4 حتّى 25.4 .. وسأخصّص تدوينة للثلاثة أيّام أفصّل فيها بماذا استعضتُ عن الفيسبوك وتويتر، وسأتركُ لكم التعليق أيضاً لتكتبوا ماذا استعضتم وننشره فيما بعد في عدّة مواقع وربّما جرائد لنعلّم من حولْنا فنّ إدارة الوقت. بمعنّى أنني سأفتتح تدوينة جديدة يوم الأحد بعنوان "اليوم الأوّل بدون فيسبوك" .. سأكتب ماذا صنعت، وكم من الوقت وفّرت على نفسي.. وطبعاً من اشتركَ في الإضراب يكتب في التعليق بماذا استعاض وكم من الوقتِ وفّر.. لنقوم بعد ذلك بتقييم الثلاثة أيّام ونشرها في كل مكان.


تذكّر، يجب أن تفرضَ سيطرتك على نفسِك، لا تدع المقولات المشهورة مثل "بعدين بسكّروا" أو "رح أضبط حالي من اليوم وطالع" أو "كيف بدي أعيش بدونه" تصطدم برأسك. لن يتوقّف العالم أبداً بمجرّد إغلاقك لحسابك لمدّة ثلاثة أيّام فقط!! .. أنا أعرف عدداً كبيرا من النّاجحين والذين لا يمتلكون حساباً على الفيسبوك وحياتهم طبيعيّة ولا يشعرون بنقصٍ أبداً أبداً.. ما عليكَ سوى نسيان المستقبل أثناء إغلاقكَ للحساب، والتّفكير في الحلول التي طرحتها عليك. هيّا قرر ولا تتردد!

يمكنك مشاركة الموضوع مع أصدقائك.. لكن رجاءاً من يودّ الإبحارَ معنا، أن يكتب لي تعليقاً هُنا وليس على الفيسبوك لأعلم كم شخصاً جديّاً سيكونُ معنا..

في انتظاركم،،
عُمر أبو صيام

هناك 14 تعليقًا:

ريم مزاريب يقول...

راقتني الفكرة، اظن اني سوف اشارك

ريم مزاريب يقول...

راقتني الفكرة، اظن اني سوف اشارك

سوسن امين يقول...

سأحاول المشاركة اليومين القادمين الجمعة والسبت

عُلَا وَتَدْ ~ يقول...

رائع شوي ع هيك فكرة..
انا ان شاء الله مُشاركة :)

ملاك سعادة يقول...

حقيقة اودّ المشاركة وبشدّة .. لكن احتاج الفيسبوك للتواصل في اطار التعليم والوظائف المكثّفة في جروب الدورة ..

اتمنّى لكم النجاح في هذه الخطوة المتميّزة :)

ايمان وتد يقول...

I'm in :)
راقَت لي الفكره ، بوركتم .
التزام جماعي سيجعل من التحدي بيني وبين نفسي أكبر وألذّ :) ..
والله الموفق والمستعان :)

[ عُمر أبو صيام ] يقول...

الاخوات ريم، عُلا، إيمان: شكراً لتفاعلكنّ .. حاليّاً نحنُ ما يقارب عشرة مُضربين حتّى الآن.. أتمنّى أن يزداد العدد في اليومان المتبقّيان :)

سوسن أمين: وددتُّ لو كان الإضراب أيام الأحد حتّى الثلاثاء لنقومَ سويّاً بتدوين ما استعضنا به عن الفيسبوك أيّام الإضراب .. لكن بإمكانِك تدوين ذلك وإرساله لي فينا بعد حتّى نكتبه في تدوينة خاصّة وننشرها في أكثر من مكان ..

ملاك سعادة: أقدّر ظروفكِ طبعا، وفي حال تيسّرَ لكِ التضامن واللحاق بنا فلا مانعَ من ذلك، أهلا بك :)


شكرا للتفاعلكم السريع.. في انتظار المزيد :)

محمد من مصمص يقول...

انا اعجبتني الفكره

نغم يقول...

فكرة رائعة...خصوصا اني ادائما اجد نفسي بحاجة للمزيد من الوقت لممارسة هوايتي... (المشكلة الوحيدة هي العمل الممل جدا حيث اقضي 5 ساعات امام الحاسوب) مع ذلك انا معك ...

ان شاء الله تزبط بس :P

نغم يقول...

دائما *

[ عُمر أبو صيام ] يقول...

أخي محمّد، جيّد أنّ الفكرة أعجبتك.. ماذا عن التطبيق؟ أنت معنا أليسَ كذلك؟ :)

الأخت نغم.. أنتِ معنا، إن شاء الله تزبط، بدنا إرادة :)

أعتقد أننا وصلنا ال15 مُضرِب .. يا أهلا وسهلا، مين يزوّد :)

نظافة مثالية يقول...

نقدم لكم خدمات شركة المثالي جروب بالجبيل من خلال شركة تنظيف منازل بالجبيل والتي تعد الشركة الاولي بالجبيل التي تستطيع خدمة عملائها بافضل واحدث الامكانيات وتوفير جميع خدمات النظافة الشاملة للمنازل والشقق والفلل والبيوت والقصور والمجالس والكنب والسجاد والموكيت وغيرها من خدمات التنظيف الاخري فتعد شركة تنظيف بالجبيل حقا افضل شركة تنظيف بالجبيل حيث تستطيع ان توفر لعملائها النظافة الشاملة باعلي جودة ممكنة وبارخص الاسعار المثالية التي لا تتوفر الا مع شركة المثالي جروب للتنظيف , تخصصت شركة المثالي جروب للتنظيف بالجبيل في تقديم جميع خدمات التنظيف فلدينا شركة تنظيف مجالس بالجبيل والتي تقدم خدمات تنظيف المجالس والكنب والمفروشات والستائر والسجاد والموكيت بافضل الاجهزة فلدينا خدمة تنظيف المجالس بالبخار والتي تعطي جودة وكفاءة مثالية لا تتوفر الا مع شركة تنظيف بالجبيل ايضا توفر الشركة خدمة تنظيف الشقق من خلال شركة تنظيف شقق بالجبيل والتي تستعين في تنفيز خدماتها بامهر العمالة المتخصصة ذات الكفاءة العالية والخبرة الكبيرة بمجالات التظيف منذ عشرات السنوات حيث تعتمد شركة تنظيف منازل بالجبيل علي خبرة 24 عاما في هذا المجال جعلتها تتفوق دائما علي غيرها من شركات التنظيف بالجبيل وتصبح افضل شركة تنظيف فلل بالجبيل لديها الامكانيات والقدرات والعمالة والادوات والخبرة وبذلك نضمن لعملائنا بالجبيل افضل جودة ودقة مثالية بارخص الاسعار فلدينا ارخص شركة تنظيف بالجبيل كل هذه الخدمات تقدمها شركة المثالي جروب للخدمات المنزلية وايضا لن تغفل الخدمات الاخري للنظافة بالجبيل بل اعدت جميع فروعها وتخصصت من اجل خدمة عملائها والحصول علي ثقتهم الكبيرة فلدينا

شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل

نظافة مثالية يقول...

تتشرف شركة المثالي جروب للنظافة الشاملة بالمنطقة الشرقية بتقدم شركة تنظيف منازل بالخبر والتي تقدم افضل خدمات تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت بالاعتماد عليافضل الامكانيات الحديثة والعمالة الماهرة وخبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف لجميع اركان المنزل وكل مع يحيط به فمع شركة تنظيف بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل جودة ممكنة لتنظيف المنازل بارخص الاسعار المثالية

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

نظافة مثالية يقول...

تقدم شركة المثالي جروب للنظافة العامة احدي خدماتها المتميزة بمحافظة القطيف والتي يبحث عنها الكثير من اهالي محافظة القطيف الا وهي شركة تنظيف منازل بالقطيف والتي تقدم خدمات تنظيف المنازل - تنظيفالشقق - تنظيف الفلل -تنظيف المجالس - تنظيف البيوت - تنظيف الخزانات -تنظيف المسابح والتي من خلاللها تستطيع شركة المثالي جروب لخدمات التنظيف تقديم افضل خدمات النظافة العامة بمحافظة القطيف بالاعتماد علي كافة الاسليب الحديثة والعمالة الماهرة فمع شركة تنظيف منازل بالقطيف انتم دائما في امان فلدينا

شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف مجالس بالقطيف
شركة تنظيف شقق بالقطيف
شركة تنظيف فلل بالقطيف